تجنب هذه الأخطاء في تصميم محطات تحلية المياه

Avoid these errors in the design of desalination plants

0

تجنب هذه الأخطاء في تصميم محطات تحلية المياه

اخطاء تصميم محطات ro

أكثر خطأ يرتكبه بعض مصممي محطات تحلية المياه هو وضع افتراضات غير ضرورية وتجاهل بعض التفاصيل الصغيرة التي تحدث فرقًا كبيرًا في نجاح المشروع أو فشله, وخاصة في فهم ومعرفة مياه التغذية بالتفصيل, ولذلك قيل, ان محطة التحلية تُعتبر جيدة, بقدر ما تكون المعالجة الأولية لها جيدة.

قبل البدء في عمل التصميم, يجب أن يتوفر

▪️تحليل كامل لنوعية مياه التغذية ومن مختبر متخصص وموثوق, ويجب معرفة شروط وظروف التشغيل للمحطة, و هذا يساعد فعليا في حسن اختيار المعدات و الأجهزة وطرق تشغيلها وإمكانية صيانتها عند الضرورة.

▪️الانتباه جيدا الى موضوع حرارة مياه التغذية, وذلك بحسب بموقع المحطة الجغرافي, وقد يلزم أحياناَ تبريد المياه قبل دخولها الى أغشية التحلية, كما يُوصى بمحاكاة الأغشية اثناء التصميم عند درجات حرارة مختلفة.

▪️الكلور يؤثر بطريقة سلبية على الأغشية, وفي حال اضافته الى المعالجة الأولية, يجب ازالته قبل دخول المياه الى الأغشية من خلال الكربون النشط, أو مضادات الأكسدة مع تركيب جهاز تحليل الكلور من خلال قياس جهد الأكسدة والاختزال ( ORP ) والذي سيحمي الأغشية من خلال اطلاق الإنذار, أو وقف المحطة بحسب التصميم و اعدادات جهاز القياس المذكور.

الحديد في مياه التغذية هو عامل تلف أيضا لأغشية التناضح العكسي وخاصة في مياه الأبار الجوفية, ومن المهم جدا

▪️فحص محتوى الحديد ونسبته وازالته في المعالجة الأولية بواسطة التهوئة أو الترشيح مع ( DMI ) الذي يعمل على إزالة الحديد و المنغنيز بالمياه..

▪️الصلابة الزائدة ( Hardness ) وخاصة الناتجة عن الكالسيوم والمغنيسيوم لها تأثيرات سيئة على المواسير وتؤثر أيضا على معدلات الاسترداد ( Recovery ) للأغشية, ويمكن التخلص منها أو تقليلها بواسطة التليين بالتبادل الأيوني ( Ion Exchange ) حيث يتم تبادل أيونات الكالسيوم والمغنيسيوم بأيونات الصوديوم, أو استخدام مرشحات النانو.

الترشيح في المعالجة الأولية أساسي ويتم تصميمه بناء على مستوى المواد الصلبة في مياه التغذية والعكارة , وأيضا مؤشر كثافة الطمي فيها, ويمكن الاعتماد على مرشحات الوسائط المتعددة (MMF) أو المرشحات الفائقة ( UF ) إضافة الى مرشحات الخراطيش (CF ).

▪️منظومة الغسيل (CIP) أساسية لكل محطة تحلية, لأن تلوث الأغشية أمر لا مفر منه مهما علت جودة المياه الداخلة, وسيعتمد أداء الغسيل ونجاحه على مواصفات المواد الكيميائية المستخدمة ودرجة الحرارة.

▪️دمج توصيلات منظومة الغسيل ضمن تصميم المحطة قد يزيد التكلفة قليلا, ولكنه على المدى الطويل سيوفر الكثير من من الوقت والمال, ويؤمّن سرعة في غسيل الأغشية عند الضرورة.

▪️أخيرا, تأكد من توجيه ونصح صاحب المشروع أو المشغل النهائي له, الى ضرورة اختيار طاقم تشغيل يتمتع بالخبرة والمعرفة والتجربة السابقة, لأن تسليم أي مشروع لمشغّلين دون المستوى المطلوب مهنيا و عملانيا, قد يلحق خسائر فادحة لا تعوّض, وهذا ما سأعود اليه في مقال لاحق ان شاء الله.

 

من اعداد

eng/Nabil Chehade

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.قبولقراءة المزيد