الطرق العلمية لطلاء هيكل محطة المياة( الشاسية)

الهياكل المعدنية بكافة أشكالها وطريقة معالجتها وحمايتها بواسطة الطلاء بشكل صحيح

0

موضوعنا اليوم قد لا يكون له أهمية عند بعض العاملين في مجال معالجة المياه, ولكنه يلفت الانتباه الى واحدة من أهم مكونات مشاريع المياه وهي الهياكل المعدنية بكافة أشكالها وطريقة معالجتها وحمايتها بواسطة الطلاء بشكل صحيح, وخاصة اننا لمسنا في مشاريع كثيرة حجم التلاعب بهذا الموضوع و الانتقاص من أهميته ودوره في حماية الاستثمار ورأس المال.

Correct methods for painting metal structures for water stations
كيفية طلاء شاسية محطة المياة

تُصنع هذه الهياكل (1) والتي تشمل كأمثلة و ليس حصرا, المنصات والقواعد والأعمدة و الجسور و الدعائم و الحاملات في أغلب الأحيان من الفولاذ الكربوني (2) لمتانته أولا و رخص سعره ثانيا, ولكنه في نفس الوقت ضعيف أمام الهواء و المياه.

هذه الهياكل ستكون دائما معرضة لخطر كبير يعمل بصمت بسبب تواجدها في بيئات قاسية وعدوانية, و تعرّضها الدائم للمياه وأبخرتها وأملاحها واثار المواد الكيميائية, مما يسرّع في صدئها وتآكلها واهترائها, وتضع ما تحمله من معدات وأجهزة, وربما أيضا العاملين في التشغيل والصيانة امام أخطار وأضرار كبيرة.

 

هذه المعطيات, تُحتم على المختصين التعامل مع طلاء هذه الهياكل بطريقة مهنية عالية وتأمين الحماية المطلوبة لها.

 

وأتوقف بداية مع ملاحظات هامة على المصمّمين مراعاتها و أخذها بالاعتبار وهي :

تجنب قدر الإمكان وجود تجاويف وشقوق او فراغات بين القطع المعدنية.

الاعتماد على التلحيم بدلا من استخدام التثبيت بالمسامير.

في حال استخدام مسامير , يجب أن تُغلق الاسطح والفتحات بشكل كامل بعد التوصيل.

عدم السماح بتجمع المياه في أي مكان أو زاوية وعمل فتحات لتصريفها.

توفير المجال لدوران الهواء حول الهيكل للمساهمة في تجفيفها قدر الامكان.

عدم استخدام وصلات أو مسامير من معادن مختلفة, وعند الضرورة تأمين سطح عازل بين المعدنين.

التأكد من إمكانية الوصول الى كل زاوية لرشها بالطلاء, لأن الأماكن الضيقة و المفتوحة قد تصبح أساسا لبداية الصدأ و الاهتراء.

توفير كلّابات او عقفات أو كتائف (3) لزوم رفع الهياكل لتقليل الضرر أثناء المناولة والتركيب.

 

بعد التصنيع الكامل لأي هيكل معدني والانتهاء من اعمال التلحيم, يلزم مراجعة دقيقة وأخيرة له بكل أجزائه وتفاصيله ومكوناته قبل الانتقال الى مراحل الكشط والطلاء وهي على الشكل التالي:

 

المرحلة الأولى

و هي تحضيرية وتشمل تنظيف جميع الحواف الحادة والزوايا والالواح واللحامات وصقلها بالحفافة الكهربائية (4) وإزالة او تصحيح أي عيوب , كي تصبح جميع الأسطح خالية من أي شوائب وملوثات وشظايا ومسننات , ثم إزالة أي أثر للزيوت و الشحوم بشكل نهائي.

 

المرحلة الثانية

القشط أو السفع بالرمل (5) هو أفضل الطرق المستخدمة عالميا وأكثرها فعالية لتنظيف الاسطح المعدنية بشكل كامل تحضيرا للطلاء, ويجب عدم اغفال أي جزء من الهيكل, وننصح بقوة اعتماد المعيار السويدي ( FULL WHITE SA3) والذي يعني ان المعدن يظهر بعد قشطه بالرمل بلونه الأصلي الناصع.

 

المرحلة الثالثة

يجب أن يكون السطح المراد طلاؤه نظيفًا وجافًا وخاليًا من أي شوائب وملوثات وخاصة من بقايا وغبار القشط بالرمل.

الطلاء هو الطريقة الأساسية لحماية الأعمال المعدنية , وعند رش أي طبقة ستتشكل طبقة تسمى”فيلم رطب”, وبعد تبخر المليّن او المذيب (6) تتشكل طبقة “فيلم جاف” التي سنذكر الحد الأدنى من السماكة المطلوبة لها.

نذكر أنه من الأفضل اختيار الوان مختلفة ولو قليلا لكل طبقة كي يسهل على العاملين عملية الرش والتفريق بين الطبقات المنتهية.

 

نبدا أولاً برش الطلاء للطبقة الأولية , ويجب ان تكون المادة محتوية على فوسفات الزنك (7) , الذي يساعد على منع تآكل المعادن وتجهيز المعدن لتقبل طبقات الطلاء الاخرى, وتحتاج هذه الطبقة كما غيرها, الى عدة ساعات كي تجف تماما مع مراعاة حالة الطقس ودرجات الحرارة, ولذلك ننصح دائما بترك كل طبقة لمدة 24 ساعة قبل البدء في رش الطبقة التي تليها, وسماكة هذه الطبقة لا تقل عن 50 ميكرون.

 

بعد ذلك نرش الطلاء للطبقة الثانية او الوسطى, ويجب ان تكون من الايبوكسي (8) الذي يضمن نشوء طبقة صلبة مقاومة للتآكل ويمنع تغلغل الرطوبة, وتُترك أيضا لتجف بشكل كامل وتكون سماكتها لا تقل عن 100 ميكرون.

 

رش الطلاء للطبقة الثالثة والأخيرة, ويجب ان تحتوي أكريليت البولي يوريثين (9) المقاوم للتآكل والاشعاع, وبسماكة لا تقل ايضا عن 100 ميكرون, وهذه الطبقة توفر مظهرا جميلا وتمثل خط الدفاع الأول ضد عوامل الطقس وأشعة الشمس وظروف البيئة التي تتواجد بها الهياكل.

 

وبذلك يكون مجموع السماكة في حدها الأدنى 250 ميكرون بحسب قراءة جهاز قياس سماكة طبقة الدهان, والتي قد تختلف من جزء الى آخر في الهيكل بحسب مهنية وخبرة عامل الدهان.

 

ختاما, تطبيق هذه البنود يؤمن ما يطلق عليه فترة حماية الطلاء وهي عمر الخدمة المتوقعة قبل الوصول الى وقت يحتاج فيها الاهتمام أو الصيانة , وقد يقدرها البعض بخمس أو عشر سنوات أو ربما خمس عشرة سنة بحسب مواصفات مصنعي مواد الطلاء, وقد تزيد أو تنقص بحسب الظروف المناخية الخاصة أو عوامل غير محسوبة , إضافة الى تراكم الغبار مع التعرض الطويل للرطوبة .

 

الهوامش :

 

(1) STEEL STRUCTURE

(2) CARBON STEEL

(3) LUGS, BRACKETS & HOOKS

(4) ELECTRICAL GRINDER

(5) SANDBLASTING

(6) THINNER

(7) ZINC PHOSPHATE

(8) EPOXY

(9) ACRYLIC POLYURETHANE

من اعداد

م/Nabil Chehade

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.قبولقراءة المزيد