دورة كيفية تشغيل وصيانة محطات المياة المفاهيم

0 1٬453

سنبدأ معكم عبر مدونتكم مدونة التناضح العكسي سلسة موضوعات حول تشغيل وصيانة محطات المياه مع الكيمائي / دسوقي الشيخ سيكون هذ الموضوع بدايتها وسيتم ارفاق باقي الموضوعات في اسفل الموضوع


انواع المياه المالحة :

1 . Brackish water :
هى مياه ملوحتها حتى 10000ppm
2 . Sea water :
هى ملوحتها اكتر من من 10000ppm

ملوحة المياه يعبر عنها بتعبير Total Dissolved Salts وتختصر إلى TDS .
وحدة قياسها ppm وهى اختصار لتعبير part per million وتترجم إلى جزء فى المليون ..

وتعرف على أنها العلاقة بين المذيب والمذاب بنفس الوحدة من الوزن .

وهناك علاقة بين ملوحة المياه والموصلية الكهربائية Conductivity ..
حيث تقوم جزيئات الأملاح الموجودة بتوصيل الكهرباء حسب كثافتها .. حيث تتناسب الموصلية الكهربية تناسبا طرديا مع ملوحة المياه .


فكما قلنا ان هناك علاقة بين TDS ‘ CONDUCTIVITY ولهذا تقاس جودة المياه المقطرة بمدى عدم توصيلها للكهرباء ..

و دلوقتى هنتكلم شوية عن مصطلحات التحلية :

1. Feed water :
هى مياه التغذية المطلوب تحليتها .. وممكن نسميها Raw water

2 . Permeate:
هو الماء المنتج .. ودا بتكون كميته هو عبارة عن الفرق بين كمية مياه التغذية .. ومياه reject
3. Reject :

هو عبارة عن المياه التى أصبحت عالية التركيز بسبب انتزاع المياه الحلوة من ماء التغذية ويطلق عليها أيضا Brine او Concentrated .

4 . Recovery % :
وهى نسبة الاستفادة من مياه التغذية ويتم قياسها عن طريق قسمة

permeate Flow/Feed Flow × 100
5 . Salt Passage ( SP ) :
وهى عبارة عن نسبة الأملاح المارة مع الماء المنتج ويتم قياسها عن طريق قسمة permeate TDS / Feed TDS × 100
6 . Salt rejection ( SR ) :
وهو عبارة عن كفاءة الأغشية فى حجز الأملاح ويتم قياسها عن طريق العلاقة
SR = 100- SP %

6-معامل التركيز Concentration Factor
• وهو يساوى 1 / 1-y .. حيث y هو Recovery التشغيل .. وكما هو معلوم أن recovery لأنظمة Sea water تكون فى حدود 30 % .. وبالنسبة لأنظمة Brackish water قد تصل إلى 85 % .
• ويمكن بواسطة هذا المعامل معرفة تركيز أى أيون فى مياه Reject عن طريق معرفة تركيزه فى مياه التغذية
• فلو فرضنا أن تركيز أيون الصوديوم مثلا فى مياه تغذية نظام تحلية مياه بحر recovery له = 30% يساوى ppm 60 فإن تركيزه فى مياه reject يمكن حسابه كما يلى :
Na c = Na f × 1/ 1-y
Na c 60 / 0.7 = 85 ppm

8. Scaling :

▪︎يجب العلم ان الماء يتميز بخاصية Dipole Nature ( ثنائية القطبية ) يعنى عندما نتحدث عن المياه فكأننا نتحدث عن مغناطيس له قطبان ( أحدهما موجب والآخر سالب )
▪︎ونظرا لأن الماء له القدرة على كسر اى روابط فى أى مركب فإن يقوم بكسر الروابط بين مكونات الأملاح لينتج أيون موجب ( كاتيون ) ، و أيون سالب ( أنيون ) .
▪︎طبقا لقانون التجاذب والتنافر ( الأقطاب المختلفة تتجاذب ) .. يظل الأيون الموجب من الملح ناحية الوجه السالب لجزئ الماء .. والأيون السالب ناحية الوجه الموجب لجزئ الماء .. ويظل الوضع هكذا .. الأيونات بعيدة عن بعضها طالما أن الماء موجود .
▪︎ الأملاح فى الماء تتواجد معظمها فى صورة 7 ايونات منها موجبة
( Na+ , Mg++ , Ca++ , K+ )
ومنها سالبة( -Co3–, So4– , Cl)
▪︎لو الأملاح دخلت المحطة فى صورة ايونات وخرجت منها فى صورة ايونات لن يكون هناك مشكلة .. ولكن المشكله ان يزيد تركيزها عن حدود ذوبانها وهذا يحدث داخلPressure Vessels حيث يزداد تركيز مياه Feed كلما انتقل من غشاء إلى آخر داخل الأنبوبة ..

حيث أن brine الغشاء هو feed للذى يليه .. عندئذ تظهر الايونات المختلفة الشحنة لبعضها وهذه المشكلة تظهر بداية من الغشاء التانى داخل الأنبوبة ولكنها تصل إلى ذروتها فى الأغشية الأخيرة وطبقا لقانون التجاذب والتنافر ترتبط هذه الأيونات ببعضها وتكون أملاح ..

هذه الأملاح يطلق عليها Scaling ومشكلة Scaling انها تملأ الفراغات البينية بين طبقات الغشاء فتقلل من فرصة تخلل ماء التغذية الغشاء .. وبالتالى يقل الإنتاج ، يزيد الفرق بين ضغط دخول الماء وضغط خروج الماء من الغشاء التى قد تؤدى إلى حدوث Telescoping وهو ارتفاع طبقات الغشاء الملاصقة لأنبوبة تجميع المياه المنتجة (Permeate Collection Tube ) الموجودة فى مركز الغشاء وانخفاض الطبقات الأخرى الخارجية فيما يشبه التلسكوب ومع استمرار زيادة ( الدلتا بى ) قد يحدث تمزق الغشاء ( Tearing)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد