الرئيسية / تصميم محطات مياة التناضح العكسى / وداعا للفلاتر الميكرونية الشمعات واهلا بفلاتر الاكياس bag filter

وداعا للفلاتر الميكرونية الشمعات واهلا بفلاتر الاكياس bag filter

ربما انه من اساسيات محطات المياه التى تعلمناها هى الفلاتر الميكرونية _ الخراطيش _ لكننا الان فى المستقبل حيث ظهور جيل جديد من الفلاتر الميكرونية تحت اسم فلاتر الاكياس كما ترى بالصور هذه هى فلاتر الاكياس

لكن كيف تعمل وما هى مميزاتها مقارنه بالفلاتر الميكرونية الاخرى الخراطيش سنتعرف على هذه المعلومات بالتفصيل اولا

مرشح كيسي

يعمل المرشح الكيسي على مبدا الترشيح الدقيق ,السائل يصفى في الاكياس عن طريق المرور بثقوب دقيقة ,اكياس الفلتر ممكن ان يستعمل لكميات كبيرة من الماء.

أحجام هذه المسام هي بين 1-200 ميكرونالسعة تعتمد على المساحة السطحية من الاكياس.  يمكن للانظمة الكبيرة للاكياس ان تنظف لاكبر من 500 م3/ ساعة (الفلاتر الكيسية المتعددة) هناك أكياس خاصة لمختلف المواد الكيميائية

طريقة  العمل يتم تدفق السائل من الجزء العلوي لمرشحات الهاوزينك(المصنعة اما من الحديد الغير القابل للصداء او من الفولاذ الكاربوني المطلي بالايبوكسي) وبعدها يتوزع بصورة متساوية بين الاكياس.  السائل يخرج من الجزء السفلي تاركا الاوساخ  خلفه. بما ان الاكياس موضوعة في الجزء العلوي للاوعية فان كل الاوساخ سوف يحصر داخل الكيس اوعية الفلتر لن يحتاج الى التنظيف بعد الاستعمال. يتم تطبيق انظمة اكياس الترشيح في مختلف صناعات الحلول السوائل المعالجة يشمل ما يلي منتجات الألبان، والطلاء، والجير،البيرة الخ  .

مقارنة بين الكارتردج والمرشح الكيسي

في العديد من استخدامات  الترشيح، ينبغي ان يتم الاختيار ما بين مرشح الكارتردج و المرشح الكيسي كلاهما مرشحات الرواسب، وهذا يعني أنها تقلل من كمية الرواسب المنقولة الخاصة بترشيح الحوض الصغير السوائل. هناك بعض الاختلافات بين هذين النظامين سنتعرف عليهما بالتفصيل : - اختيارخرطوشة فلتر يعتمد على التطبيق. فلاتر الشمعات كارتريدج هي الأفضل لأنظمة مع التلوث أقل من 100 جزء في المليون، وهذا يعني مع مستويات التلوث أقل من 0.01٪ في الوزن.

يمكن ان يكون الفلتر الشمعى  من النوع السطحي او العميق المرشحات العميقة يلتقطون يعيقون الجزيئات و الملوثات من خلال السمك الكلي للوسيط. بينما في المرشحات السطحية (التي عادة ما تكون مصنوعة من مواد رقيقة مثل أوراق، والأسلاك المنسوجة والملابس) يتم منع الجزيئات على سطح المرشح. المرشح السطحي هو الافضل اذا ما كان الجسيمات صغيرة اذا كان كل الجزيئات حوالي 5 ميكرون. المرشحات المطوية ذو ال 5 ميكرون يعمل بصورة افضل لانها  تحتوي على مساحة سطحية كبيرة. مقارنة مع المرشحات المطوية, المرشحات العميقة تحتوي على مساحلة سطحية محددة ولكن لديهم ميزة العمق. بصورة عامة إذا تم زيادة حجم سطح مرشح، ستبقى التدفقات العالية محتملة و المرشح يبقى وقتا اطول و سعة اعاقة الملوثات يكون اكبر يصمم المرشحات عادة بطريقة يمكن تبديلها في حالة تلوث /انسداد الفلتر تماما. - المرشحات الكيسية  وبصفة عامة كثيرا ما تستخدم لإزالة الغبار في التطبيقات الصناعية. التدفق يمكن أن تكون من الخارج إلى الداخل المرشح (وهذا يعني، وفصل الجزيئات يحدث على السطح الخارجي للمرشح) أو العكس، وهذا يتوقف على التطبيق. عادة يتم التقاط الجزيئات على السطح الداخليلمرشح الكيس. المرشحات الكيسية بشكل عام صممت المرشحات الحقيبية بشكل لايمكن تبديلها عند الانسداد ولكن يمكن تنظيف بعض المرشحات كيس لتطبيقات مثل إزالة الغبار الغازية، على سبيل المثال عن طريق هز أو عن طريق الغسيل العكسي الميكانيكي مع الهواء المضغوط (ما يسمى مرشحات كيس عكس تدفق). المرشحات الكيسية هي مرشحات في معظمها من النوع السطحي.

- وبحكم التجربة هو أن لتركيزات أعلى من 5 mg/m3 يفضل مرشح السطحي، في حين لتركيزات أقل من 0.5 mg/m3 ويفضل مرشح من النوع العميق. في العموم المرشحات السطحية يمكن غسلها وتنظيفها مرة أخرى بسهولة أكبر، في حين أن من النوع العميق  وعادة ما يكون يتم التخلص عندما  يتسدد.

- أمثلة على التطبيقات:
مرشح الكارتردج الخراطيش المرشحات الكيسية
 ترشيح السوائل معظم المواد الكيميائية البتروكيماويات تنقية المياهhydraulic fluidsالسوائل الهيدروليكية مستحضرات التجميل / الصيدلة المواد الكيميائية المتفاعلة الدهانات والورنيش أشباه الموصلات السكريات المرافق الكهربائية الدهانات / الورنيش كثيرا ما يستخدم ترشيح النهائي عوامل التصفية الأخرى معظم المواد الكيميائية

الصناعات الغذائية (الزيوت النباتية والخل)

أشباه الموصلات

المبردات

سوائل التنظيف

دهانات

الورنيش

الشموع

plastisols

 ترشيح الغازات . إزالة الغبار في الصناعية تصفية الهواء المضغوط: الغلاف الجوي الغبار، الدخان والأبخرة والملوثات الصلبة في النظام كثيرا ما يستخدم ترشيح النهائي عوامل التصفية لأخرى الهواء الغبار شكل إزالة في الصناعات

- الخامات

مرشح الكارتردج الخراطيش المرشحات الكيسية
يعتمد على نوع  مرشح الكارتردج نايلون

polypropylene

البوليستر

مسامية
PTFE

اشكال الفلاتر الكيسى BAG FILTER


في الجدول التالي يتم سرد التوافق من المرشحات البولي بروبلين مرشح / خرطوشة كيس في درجة حرارة الغرفة. وكثيرا ما يستخدم البولي بروبلين وتصفية المواد.

التوافق

التوافق

Acids

Acetic acid

Carbonic acid

Citric acid

Formic acid

Hydrochloric acid

Hydrofluoric acid

Nitric acid

Phosphoric acid

Sulphuric acid

++

++

++

++

++

++

++

++

++

Chlorinated solvents

Carbon tetra fluoride

Chloroform

Trichloroethylene

+

+

+

 

Alcohols

Butanol

Ethanol

Ethylene glycol

Glycerin

Isopropanol

Methanol

++

++

++

++

++

++

Esters

Amyl acetate

Butyl acetate

Ethyl acetate

Methyl acetate

++

++

++

++

Alkalis

Ammonium hydroxide

Potassium hydroxide

Sodium hydroxide

++

++

++

Ketones

Acetone

Methlyethyl ketone

+

+

Aromatics

Benzene

Toluene

Xylene

0

0

0

Oils

Cottonseed oil

Mineral oil

+

++

Ethers

Dioxane

Ether

Tetrahydrofurane

++

+

+

Other fluids

Formaldehyde

Gasoline

Hexane

JP-4

Kerosene

Mineral spirits

Phenol

Pyridine

Turpentine

Varnish

++

+

+

++

++

++

++

+

+

+

متوافقة في معظم الحالات: ++

التوافق محدودة، ويقترح اختبار: +

ويقترح عموما ليست متوافقة، واختبار: 0

 

ا

تقييم الترشيح: وبشكل عام تصميم المرشحات الكيسة للتطبيقات مع معدل الترشيح المطلوب 1 حتي 1000 ميكرون. مرشحات كارتريدج لديهم معدل ترشيح من 0.1 إلى 500 ميكرون.

وفي كلتا الحالتين يجب أن يتم التمييز بين معدل الترشيح المطلقة والاسمية

معدل ترشيح المطلق يشير إلى الحد الأقصى لحجم الجسيمات التي يمكن أن تمر من خلال وحدة الترشيح. معدل ترشيح الاسمي يشير إلى أن نسبة معينة من المواد، أكبر من تصنيف المرشح الاسمية سوف تكون قادرة على تمرير من خلال التصفية. لتقييم كفاءة٪ (على سبيل المثال 98٪) من معدل الترشيح الاسمي يشير إلى كمية أكبر من الجزيئات التي سيتم حظره من قبل المرشح. نسبة بيتا عبارة عن تعبير رياضي، الذي يشير إلى التموينية بين عدد من الجسيمات ذات حجم معين الداخلة والخارجة من وحدة ترشيح .يتم تعريف معامل بيتا على النحو التالي: بيتا (س) = عدد الجزيئات> حجم (X) المنبع / عدد الجسيمات> حجم (X) المصب [حيث x = حجم الجسيمات في ميكرون] نسبة بيتا يشير إلى مدى جيدة أعمال التصفية: إذا واحد من كل ثلاثة من الجزيئات (> xμm) في تمرير السوائل من خلال التصفية، المرشح لنسبة بيتا في xμm هو "3". إذا واحد فقط من بين كل 300 من تمريرة الجسيمات (> xμm) من خلال مرشح، نسبة بيتا في xμm هو "300". ولذلك، مع نسبة المرشحات أعلى بيتا توفير تحكم أفضل وأفضل الجسيمات بالتالي حماية النظام. - انخفاض الضغط على تصفية: عندما تدفق يمر من خلال مرشح، وانخفاض ضغط معينة يحدث. هذا هبوط الضغط يعتمد على وسائل  التصفية، تصفية والتدفق. وانخفاض الضغط المتزايد على المرشح يشير إلى أن المرشح لابد من استبدالها: عند ما يقرب من مرشح سجلت انخفاض الضغط، عما كانت عليه في مرشح جديد ونظيف. استبدال هبوط الضغط هذا  يختلف من نظام إلى نظام، ويعتمد على وسائل التصفية.

تعليقات الفيسبوك

شاهد أيضاً

المعادلات الحسابية لتصميم محطات المياة ro محطة 500 متر

تصميم محطة تحلية 500 متر مكعب يوم بالمعادلات قبل الدخول فى الموضوع والتفاصيل راجع هذه …